عمان / العبدلي - شارع الملك حسين
مجمع عقاركو التجاري -ط 10 -مكتب 6
خلوي: 6860208 79 (962) +
ارضي: 5606204 6 (962) +
info@roshd-jo.com





حقوق اللاجئين


يولد البشر كلهم احرارا ومتساويين في الكرامة والحقوق فلكل شخص الحق في التمتع بحقوقه الاساسية وعلي الحكومة مسئولية ضمان ان يعامل الجميع باحترام وكرامة .
لايهم اذا كان الشخص مريض أو خارج بلده . فاللاجئ هو كل من وجد خارج البلاد التى يحمل جنسيتها بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب عرقه او دينه او جنسيته او انتمائه الي فئة اجتماعية معينة او بسبب آرائه السياسية ، ولا يستطيع او لا يرغب في العودة الي تلك البلد .
ولكل فرد الحق في ان يلجأ الي بلاد اخرى او يحاول الالتجاء اليها هربا من الاضطهاد . ولا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم سياسية او لأعمال تناقض اغراض الامم المتحدة ومبادئها ( المادة 14 من الاعلان العالمى لحقوق الانسان ) .
ويجب ان يتمتع بالحقوق الاساسية نفسها ، ويجب أن يحظى بالمساعدة الاساسية نفسها التى يحظى بها الاخرون . وذلك يشمل الحماية من التعذيب والمعاملة المهينة ، بالإضافة الي الحماية من التمييز .
كما يجدر للاجئين ضمان امكانية الحصول علي الرعاية الطبية والحق في ارتياد المدارس والعمل في بلد اللجوء .
وتحذر اتفاقية 1951 الخاصة بوضع اللاجئين علي الدول الموقعة رد اللاجئ الي بلد حيث يواجه الاضطهاد ، وهى تتضمن تعريفا للاجئ ، وتحدد حقوقه والواجبات القانونية الملقاة علي عاتق الدول الموقعة .

Themetf